السادة ال مير حسن العروسي الحسيني

منتدى لجمع ابناء السيد محمد العروسي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مفهوم القبيلة وتطورها تاريخيا ومايتصل بها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله العروس الحسيني



عدد المساهمات: 133
تاريخ التسجيل: 14/12/2011

مُساهمةموضوع: مفهوم القبيلة وتطورها تاريخيا ومايتصل بها   الخميس سبتمبر 20, 2012 1:41 pm

مفهوم القبيلة وتطورها تاريخيا وما يتصل بها


التطور الطبيعي للقبائل ::
( تطور القبيلة وتفرعاتها وما فيها من روائع أسماء ومسميات مكوناتها في لغة العرب ، وهو لو تمعنت فيها ستجد أنها مصنفات لنظرية سكانية ، لم يتطرق لها علماء الجغرافيا في العصر الحديث ، وهي لو جئت للحقيقة ، فتقسيم العرب هذا هو أفضل نظرية للنمو السكاني ، انظر ما يلي:
1- الفرد : وهو فرد بعينه ، لم يصل إلى مرحلة الزواج والإنجاب : ومن الأسماء التي كانت تستخدم في الماضي للإشارة إلى الفرد (الطفل ، الغلام ، الفتى ، الصبي ، المرء )
2- الأسرة : وهي تتكون من الأب وزوجته وأولاده ، وكان يطلق على الأسرة في الماضي : (أهل بيت الرجل، العائلة ) كما تستخدم كلمات : رهط ، وجماعة ، وقوم ، وحي ،، حيث أن :
الرهط : عدد من الأفراد أكثر من ثلاثة وأقل من العشرة ، فالرهط بمعنى الأسرة أو العائلة ، أو الأشخاص بغض النظر عن أعمارهم وأجناسهم .
الجماعة : عدد من الناس من ثلاثة وما فوق ، والجموع جماعات متعددة أي أعداد كثيرة ، فالجماعة تطلق على الذكور والأطفال والنساء .
القوم : عدد من الرجال ، محدودي القوام ، وتطلق على الرجال دون النساء ." الرجال قوامون على النساء"
الحي : ويطلق على مسكن العشيرة ، أي هو عدد من البيوت المتلاصقة . أو الجزء من القرية أو المدينة .
3- الفصيل : وهي تتكون من الرجل وزوجته وأولاده المتزوجون وأبنائهم المتزوجين وغير المتزوجين ، ويكثر في الفصيل الشيوخ أو الأجداد والأحفاد (أي أن الفصيل يضم عدد من الأسر الصغيرة ، حديثة التكوين )
4- العشيرة : وهي تضم عدد من الفصائل
5- الفخذ : وهو يضم عدد من العشائر ، تربطهم علاقات نسب وقرابة وجوار .
6- البطن : يضم عدد من الفخاذ ، وتنتشر على مساحات أوسع أفقيا ، وربما يتباعدون في النسب ، بين كل فخذ وآخر .
7- العمارة : وهي تضم عدد من البطون ، تكون صلة القرابة أبعد من سابقاتها ، كما تتعدد مناطق السكن وتتباعد بشكل أفقي على الأرض .
8- القبيلة : وهي تضم عدد من العمارات ، وتكون صلة القرابة بين كل عمارة وأخرى متباعدة إلى حد كبير (تقابل الأنساب)، وربما تتباعد العمارات في مواقع جغرافية ، وتكون علاقاتها الاجتماعية غير فعالة بشكل كبير
9- الشعب : وهو مجموعة من القبائل ، ولكل قبيلة عاداتها وتقاليدها ونسبها وقراباتها ، ويكون الشعب أوسع انتشارا بأن يمتد على مساحة كبيرة من الأراضي ، وتعدد فيه الحرف والمهن ، ويتميز بلغة واحدة وثقافة مشتركة عامة ، مع خصوصية كل قبيلة من قبائله
10- الأمة : وهي مجموعة من الشعوب ، تتشابه في لغاتها ولهجاتها وتكون منتشرة على نطاق واسع ، وتتميز بملامح وصفات متشابهة وتقاليد وعادات متقاربة ، وتتباعد في أنسابها وقراباتها ..

من هي القبيلة وكيف تتطور مع مرور الزمن :

القبيلة هي مجموعة من العائلات والعشائر والبطون إلى آخره ..
فكيف تتطور القبيلة ، وكم سنة تحتاج العائلة أو الأسرة لتصبح قبيلة ، فيقال مثلا إن عائلة كذا تنتسب لقبيلة كذا ، ويذكر قبيلة فلان مثلا ، فكم سنة مرت على تاريخ قبيلة فلان ، على الأرجح أن هناك حوالي 1400سنة منذ ظهور الدين الإسلامي ، فهل بقيت فلان قبيلة رغم هذه السنوات .. بالطبع لا بل أصبحت شعب أو أمة ، ولكن في الواقع هي قبيلة اندثرت ، وحل محلها قبائل أخرى انبثقت منها ، فاندثرت ، ثم جاءت قبيلة أخرى وهكذا ، هي سنة الله في خلقه ، فكل بني البشر خرجوا من نسل رجل واحد وهو آدم عليه السلام .

مراحل تتطور القبيلة وتاريخها الزمني اللازم لذلك :

1- الفرد وهو الأصل في القبيلة ، وقد جعله الله سبحانه وتعالى منبع للحيوانات المنوية والتي تقدر بالملايين ، فالذكر لديه قدرة على إنجاب أمة ، من خلال الزواج الشرعي ، فله أربعة من النساء يكن على ذمته ، ولكنه يستطع أن يتزوج عدد لا حصر له من النساء ، فمن المعروف أن الجنين يحتاج إلى تسعة أشهر ، فاذا تزوج الرجل بأربع نساء في أول العام وحدث الحمل ، وطلقهن ، فتزوج بأربع وحدث حمل ، فطلقهن ، وتزوج بأربع أخريات وحدث الحمل ، وطلقهن ، وتزوج بأخريات كذلك فطلقهن ، فأصبح مجموع ما تزوجهن الآن 16 عشر زوجة وحدث ذلك فرضا في شهر واحد ، فهذا يعني أن له 16 عشر مولودا بعد قرابة تسعة – عشر أشهر ، وفي الشهر الثاني فعل نفس ذلك ، فهذا يعني هناك 16 مولودا سيولدون بعد ميلاد الدفعة الأولى بشهر .. أي أن هناك 38 مولودا ولدوا في عام واحد فقط ، ومن المعروف أن متوسط عمر الرجل ما بين 60 – 80 عاماً ، ففي هذه المدة كم سيكون أبنائه وأبناء أحفاده .. ( ربما يجاوز عدد 3 قبائل ) ولو قام كل ذكر كما فعل أبوه وجده ، فكم سيكون عدد هذه الأسرة الصغيرة من حيث فترتها الزمنية ، ولكن فلنفترض أن الرجل (الفرد) الواحد تزوج بامرأة واحدة ، وعاش معها طوال حياته ، فكم هو عدد أبنائه بالطبع سيكون من بمعدل متوسط 7 أشخاص ، وهؤلاء الأشخاص سيكون لكل شخص منهم عدد من الأبناء وليكن 7 مثلا ، وسيكن منهم متزوجين حديثا ، فكم هو عدد هذه الأسرة وكم وقت زمني قضته لتصل إلى هذا الحد ، هي فترة 35- 40 سنة ، إذا كان الفرد الاول مؤسس هذه الأسرة عمره ما بين 75- 80 عاما ، والعدد الاجمالي كحد أدنى لعدد هذه الاسرة تقريبا حوالي 35 نسمة وربما أكثر ..( إذا فالفرد يحتاج إلى 15 سنة أو 16 سنة ليصبح قادرا على الإنجاب وتكوين أسرة ، وبعد ذلك يحتاج 50 عاما ليصبح نسله عائلة كبيرة ، سيكون هو الجد الرابع لطفل يبلغ من العمر 12 سنة ،(أقل أو أكثر) ، ولكن لو تزوج الجد الرابع بأربعة نساء ، وكل ولد من أولاده تزوجوا بأربع نساء ، فكم يا ترى عددهم تستطيع حسابها بسهولة .. ولكن أليس عدد شبانهم وغلمانهم يشكلون عدد لا بأس به (فهل نطلق عليهم اسم قبيلة أم أسرة أم عشيرة أم ماذا ؟) فكثير من الآباء لم يعرفوا أسماء أولادهم بسبب كثرتهم ، وتعدد زوجاتهم ..
2- الأسرة وهي عبارة عن الأب والزوجة والأولاد الصغار ، وهي المرحلة الثانية من التطور الطبيعي للإنسان ، وتحتاج لفترة زمنية من تاريخ ولادة الفرد إلى تكونها بحوالي 30 سنة ، ويقدر عددهم بنحو 7 أشخاص ..
3- الفصيل : وهي المرحلة الثالثة للتطور ، بحيث يصبح الأب جدا لأحفاده ، السبعة تزوجوا وصار لكل منهم سبعة (مثلا) ، أصبح عددهم 49 شخصا ، وهذا سيحتاج إلى 30 سنة إضافية أي عمر الفصيل 60 عاما ..
4- العشيرة ، وهي عبارة عن عدد من الفصائل ، بمعنى أن الفصيل السابق نتج عن فرد واحد ، ولو كانوا خمسة ، فهذا يعني أن هناك خمس فصائل داخل هذه العشيرة ، أو بمعنى آخر الفصيل السابق يمتدد ويكون أسر جديدة ، فكم سنة يحتاج لذلك تقريبا 30 سنة إضافية على الستون ، 90 سنة عمر العشيرة .
5- الفخذ : وهو مجموعة من العشائر ، إذا 90 + 30 (120سنة) عمر الفخذ .
6- البطن وهو مجموعة من الفخاذ ، 120 +30 (150سنة) عمر البطن
7- العمارة وهي مجموعة من البطون ، وعمرها 180سنة
8- القبيلة وهي تقابل الأنساب لهذه العمارات وعمرها 210 سنوات
9- الشعب وهو مجموعة من القبائل تتباعد فيه الأنساب وعمره 240 سنة وما فوق .أي أن كل القبائل العربية التي كانت في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام هي عبارة عن شعوب وليس شعب .. قال الله تعالي : { يا أيها الناس إنا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم } انظر في قوله عز وجل (شعوب وقبائل ) دليل التطور الطبيعي للنمو السكاني ..
10- الأمة وهي عدد من الشعوب ، فعمرها 270 سنة وما فوق ..
ومن أهم ما يميز كل قبيلة أو عائلة عن الأخرى ، هو نسبة الذكور إلى نسبة الإناث ، فالذكر يزيد العائلة نسلا ، والأنثى تنقصه ، وهذا شيء واضح ، إذا
يقدر عمر القبيلة بنحو 300 سنة تقريبا ، إذاً فأي أسرة بلغ عمرها الزمني حوالي 300 عام فهي قبيلة مستقلة بذاتها حسب التطور التاريخي ، ومن المعروف أن هذا التطور تحدث فيه متغيرات كثيرة ، كلها تندرج تحت مجموعتين كبيرتين من العوامل (بشرية – طبيعية) ...

أسماء المكونات العمرانية والسكانية في لغة العرب :

البيت : وهو مكان المبيت ، المنزل : مكان النزول ، المسكن : مكان السكون وهو الاستراحة ، المضارب : ومفردها مضرب وهو المكان الذي يضرب فيه البيت وتدق أوتاده ، القرية : وهي عدد من البيوت ، وأصل التسمية من قرة العين ، النابعة من أنسة الناس وتجاورهم ، وألفتهم بهذه البيوت المتلاصقة ..
الحي وأصل التسمية من الحياة والمقصود النمو الحيوي أي بدء ظهور الحياة والإخصاب ..والحي نواة أولية لتتجمع حوله الحياة ..
الحارة : من أقسام القرى والمدن ، وأصلها من التحور يحور يرجع إلى نفس المكان ، أي أن الحارة هي موضع سكني ينطلق منه الناس في أعمالهم ثم يرجعون إليها ، أي بؤرة لهم يتحورون فيها .
محلة : منطقة أصغر من القرية ، أصلها من المحل أي المكان و الموضع السكني الآدمي ..
العزبة : موضع سكني أصغر من المحلة ، والعزبة في أصلها من أعزب أي مكان سكني مؤقت كان يستخدمها العزاب من الشباب في منطقة عملية يبيتون فيها للقيام بمهام أعمالهم ، فهي من المناطق السكنية المؤقتة ..
المدينة : وهي منطقة سكنية مستقرة منظمة فيها حياة التمدن والتحضر والاستقرار ، والمدينة كلمة مرادفة للحضارة والثقافة ، والمدنية نسبة للمدينة .. وكلمة المدينة أصلها من التمدد وهو الاتساع والتوسع والنمو المستقر في موضع معين
[/color][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

مفهوم القبيلة وتطورها تاريخيا ومايتصل بها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السادة ال مير حسن العروسي الحسيني ::  :: -